المركز الثقافي العربي في قارة

المركز الثقافي العربي في قارة

received_1045847238858290

تقع بلدة قارة في القسم الشمالي من القلمون الذي يشكل القسم الشرقي من جبال ( سنير) جبال لبنان الشرقية وسلاسل جبال القلمون، والتي جردت من أحراجها التي فتكت بها فؤوس الحطابين وقطعان الماعز.

سكن قارة الإنسان القديم في العصر الحجري، والأموريون في الألف الثالث قبل الميلاد والآراميون في الألف الثاني قبل الميلاد، تربض قارة فوق مرتفع أرضي، وتمتد أراضيها بين هضاب القلمون وسفحي سلسلة جبال لبنان الشرقية، لتتوغل غرباً ضمن الحدود اللبنانية مرتفعة 1100 م عن سطح البحر.
تبعد قارة عن العاصمة دمشق 94كم، وعن مدينة حمص 62 كم، تعني باليونانية الاعتفاء والاستشفاء وفي السريانية جاءت من كلمة ( كورا) وتعني البرد الشديد.

ذكرها ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان: ( قارة قرية كبيرة في قارعة الطريق، وهي المنزلة الأولى من حمص للقاصد إلى دمشق). وتكتنز قارة العديد من الآثار والأوابد التاريخية التي تعود إلى عهود قديمة، يونانية ورومانية وإسلامية ومعاصرة نذكر منها:
مسجد قارة الكبير والذي كان قبل الميلاد بحوالي مئتي عام معبداً وثنياً تم تحويله إلى كنيسة باسم القديس نقولا عام 325م، بأمر من الملكة هيلانة والدة الإمبراطور قسطنطين، ثم حول إلى مسجد عام 1266م، بأمر من الملك الظاهر بيبرس، بناؤه من الحجارة الضخمة، وسقفه عالِ من الخشب المطلي بمواد نفطية زجاجية.

كنيسة مار سركيس: بنيت غي نهاية القرن الرابع الميلادي، ولا يزال على جدارها الشمالي عدة أيقونات جدارية من العهد البيزنطي أهمها أيقونة مرضعة الحليب، وهي من الرسوم النادرة في العالم، وتمثل السيدة العزراء وعي ترضع الحليب لوليدها السيد المسيح عليه السلام. دير مار يعقوب الذي يعود إلى القرن الخامس الميلادي إضافة إلى أيقونات نادرة. وهناك آثار لطاحونة مائية ومعصرة زيتون وخانات وأقنية ري رومانية مازال معظمها يسيل منه الماء، وعدد كبير من المغاور التي حفرها الإنسان أو حسنها.

الأنشطة الثقافية

فعاليات اليوم الرابع من مهرجان ريف دمشق الثقافي 2018/5/10

في اليوم الرابع من فعاليات مهرجان ريف دمشق الثقافي أقيم العديد من الفعاليات المتنوعة تضمنت "كنوز من الشرق" لفرقة ال...

عودة فرقة جمعية أصدقاء العلم والثقافة الموسيقية في ثقافي قارة

بهمة الشباب يتم تحقيق كل شيء منذ بداية عام ٢٠١١ قدمت فرقة جمعية أصدقاء العلم والثقافة الموسيقية آخر حفلة لها في الم...