escort ankara escort bayanlar ankara eskort escort ankara escort bayan ankara escort مديرية ثقافة ريف دمشق http://ref.scg.gov.sy بوابة الثقافة السورية Tue, 22 Jan 2019 09:00:17 +0200 ar hourly 1 https://wordpress.org/?v=5.1.1 “فراشات ملونة” في ثقافي قطنا http://ref.scg.gov.sy/?p=7987 Tue, 22 Jan 2019 08:49:16 +0000 http://ref.scg.gov.sy/?p=7987

أقام المركز الثقافي العربي في قطنا ورشة أشغال للأطفال بعنوان “فراشات ملونة” بإشراف السيدة فاتن عساف أمينة مكتبة الأطفال. فقد قام الأطفال برسم فراشات صغيرة على ورق الأشغال وورق الإيفا ومن ثم تمت مساعدتهم على قصها ولصقها وصنع أشكال للفراشات. وقد تفاعل الأطفال مع هذه الورشة وعبروا عن موهبتهم في الرسم. كما قام الأطفال بعدة ...]]>

أقام المركز الثقافي العربي في قطنا ورشة أشغال للأطفال بعنوان “فراشات ملونة” بإشراف السيدة فاتن عساف أمينة مكتبة الأطفال.
فقد قام الأطفال برسم فراشات صغيرة على ورق الأشغال وورق الإيفا ومن ثم تمت مساعدتهم على قصها ولصقها وصنع أشكال للفراشات.
وقد تفاعل الأطفال مع هذه الورشة وعبروا عن موهبتهم في الرسم.
كما قام الأطفال بعدة أنشطة في حديقة المركز ومنها القفز على الدواليب والغناء.
كما قامت السيدة فاتن عساف ومشرفة الروضة باللعب مع الأطفال لعبة القطار.
وقد استمتع الأطفال بهذه الأنشطة التي تنمي مواهبهم وتعزز ثقتهم بأنفسهم.
كل الشكر للسيدة رشا بيضون، مديرة روضة عائلة الطفل على تواصلها الدائم مع إدارة المركز للقيام بالعديد من الأنشطة.
والشكر للآنسة يارا رمضان، مشرفة في الروضة.
والشكر الأكبر لبراعم الروضة وأمل المستقبل “أطفال روضة عائلة الطفل”.

]]>
مسابقة “الشاعر الصغير” في ثقافي الهيجانة http://ref.scg.gov.sy/?p=7983 Mon, 21 Jan 2019 09:39:20 +0000 http://ref.scg.gov.sy/?p=7983

بالتعاون مع المركز الثقافي العربي في الهيجانة تم اليوم في مدرسة الشهيد أحمد محمد أيوب تكريم الفائزين في مسابقة “الشاعر الصغير” التي تنظمها المدرسة بإشراف عدد من المعلمات. حيث قام التلاميذ الموهوبون في مجال الشعر بإلقاء قصائد عديدة تنم عن إبداع يبشر بسنابل خير في المستقبل. إدارة المركز الثقافي العربي في الهيجانة تتقدم بالشكر لكادر ...]]>

بالتعاون مع المركز الثقافي العربي في الهيجانة تم اليوم في مدرسة الشهيد أحمد محمد أيوب تكريم الفائزين في مسابقة “الشاعر الصغير” التي تنظمها المدرسة بإشراف عدد من المعلمات.
حيث قام التلاميذ الموهوبون في مجال الشعر بإلقاء قصائد عديدة تنم عن إبداع يبشر بسنابل خير في المستقبل.
إدارة المركز الثقافي العربي في الهيجانة تتقدم بالشكر لكادر المدرسة من إداريين ومشرفات كان لهم الدور الكبير في رعاية هذه المواهب وتتمنى لهم وللتلاميذ دوام التوفيق والتألق.

]]>
“القصور الكلوي” في ثقافي قطنا http://ref.scg.gov.sy/?p=7974 Mon, 21 Jan 2019 09:04:49 +0000 http://ref.scg.gov.sy/?p=7974

أقام المركز الثقافي العربي في قطنا محاضرة بعنوان “القصور الكلوي” قدمها الدكتور صياح الحموي. حيث بدأ بتعريف الكلية، كما عرف الفشل الكلوي، كما تناول أعراض وعلامات الفشل الكلوي، وتحدث عن الأسباب المؤدية لفشل الكلية الحاد. وفي نهاية المحاضرة تحدث عن علاج الفشل الكلوي أو ما يعرف بالقصور الكلوي مثل الحمية الغذائية وتناول فيتامين “د” والنظام ...]]>

أقام المركز الثقافي العربي في قطنا محاضرة بعنوان “القصور الكلوي” قدمها الدكتور صياح الحموي.
حيث بدأ بتعريف الكلية، كما عرف الفشل الكلوي، كما تناول أعراض وعلامات الفشل الكلوي، وتحدث عن الأسباب المؤدية لفشل الكلية الحاد.
وفي نهاية المحاضرة تحدث عن علاج الفشل الكلوي أو ما يعرف بالقصور الكلوي مثل الحمية الغذائية وتناول فيتامين “د” والنظام الغذائي الذي يعتمد على النباتات.

]]>
ورشة عمل “صناعة ورود الزينة” في ثقافي قارة http://ref.scg.gov.sy/?p=7990 Mon, 21 Jan 2019 08:49:40 +0000 http://ref.scg.gov.sy/?p=7990

أقام المركز الثقافي في قارة ورشة لصناعة ورود الزينة بإشراف المشرفة وئام القليح التي قدمت نموذجاً جميلاً من خلال هذه الورشة التي شارك فيها باقة من الأطفال واليافعين وقاموا بصناعة عدة وردات تم تزين مكتبة الأطفال في المركز بها. كان العمل تعاونياً وناجحاً حيث شارك الجميع في خطوات الانجاز وحققوا نتائج جيدة.]]>

أقام المركز الثقافي في قارة ورشة لصناعة ورود الزينة بإشراف المشرفة وئام القليح التي قدمت نموذجاً جميلاً من خلال هذه الورشة التي شارك فيها باقة من الأطفال واليافعين وقاموا بصناعة عدة وردات تم تزين مكتبة الأطفال في المركز بها.
كان العمل تعاونياً وناجحاً حيث شارك الجميع في خطوات الانجاز وحققوا نتائج جيدة.

]]>
“أسلوب المدح والذم في اللغة العربية” في ثقافي السيدة زينب http://ref.scg.gov.sy/?p=7980 Sun, 20 Jan 2019 09:32:12 +0000 http://ref.scg.gov.sy/?p=7980

أقام المركز الثقافي العربي في السيدة زينب بالتعاون مع مدرسة الست السابعة حلقة ثانية بإدارة الآنسة منى طعمة محاضرة لغة عربية بعنوان “أسلوب المدح والذم في اللغة العربية” ألقاها الأستاذ نضال سعد، وتحدث المحاضر قائلاً: تعريف أسلوب المدح: هو أسلوب نستخدمه عند استحساننا لصفة حميدة أو لأمر يستحق المدح والثناء. تعريف أسلوب الذم: هو أسلوب ...]]>

أقام المركز الثقافي العربي في السيدة زينب بالتعاون مع مدرسة الست السابعة حلقة ثانية بإدارة الآنسة منى طعمة محاضرة لغة عربية بعنوان “أسلوب المدح والذم في اللغة العربية” ألقاها الأستاذ نضال سعد، وتحدث المحاضر قائلاً:
تعريف أسلوب المدح:
هو أسلوب نستخدمه عند استحساننا لصفة حميدة أو لأمر يستحق المدح والثناء.
تعريف أسلوب الذم:
هو أسلوب نستخدمه عند استهجاننا لصفة سيئة أو لأمر يستحق الذم والهجاء.
أركان أسلوب المدح أو الذم:
يتكون أسلوب المدح أو الذم من ثلاثة أركان، وهم :
1- فعل المدح أو الذم، في المدح ( نعم – حبذا )، وفي الذم ( بئس – لا حبذا )
2- الفاعل
3– المخصوص بالمدح أو الذم : وهو الاسم الذي تمدحه جملة ( نعم – حبذا )، أو الذي تذمه جملة ( بئس – لا حبذا ).

مثال:
– نعم الخلق الأمانة ( أسلوب مدح، ” نعم ” فعل المدح، ” الخلق ” فاعل المدح، ” الأمانة ” المخصوص بالمدح )
– بئس الخلق الغدر (أسلوب ذم، ” بئس ” فعل الذم، ” الخلق ” فاعل الذم، ” الغدر ” المخصوص بالذم )
أولًا : أسلوب المدح أو الذم باستخدام ( نعم – بئس )
يتكون الأسلوب من فعل المدح/ الذم وفاعل المدح/ الذم والمخصوص بالمدح/ الذم، ولكن هناك بعض الصور التي يأتي عليها فاعل ( نعم – بئس )، وهي :
1- معرف بـ ال
– نعم الصديق الوفي
– بئس الصديق الغدار

2- مضاف إلى ما فيه ال
– نعم خلق الإنسان الصبر
– بئس صديق المرء الكاذب
3- من أو ما الموصولتان، ويأتي بعدهما جملة تسمى جملة الصلة تفصل بينها وبين المخصوص.
– نعم من تصاحبه الوفي
– نعم ما تفعله إكرام الضيف
– بئس من تصاحبه الخائن
– بئس ما تفعله الغش
4- ضمير مستتر وجوبًا مميز بنكرة، أي يفسره التمييز
– نعم عملًا الإخلاص
– بئس خلقًا الغدر
الإعراب
تُعرب نعم أو بئس فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح لإنشاء المدح أو الذم، أما المخصوص بالمدح أو الذم فيُعرب مبتدأ مؤخر والجملة الفعلية قبله المكونة من الفعل الجامد ( نعم – بئس ) والفاعل عبارة عن جملة فعلية في محل رفع خبر مقدم. أما غذا جاء بعد نعم أو بئس نكرة منصوبة فإنها تُعرب تمييزًا.
مثال:
– نعم عملًا الإخلاص عملًا تُعرب تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة
ملاحظات:
– إذا كان المخصوص بالمدح أو الذم مفهومًا من الكلام فقد يجوز حذفه
مثال :
– نعم عاقبة المتقين ( أي الجنة )
– بئس دار الكافرين ( أي النار )
– يجوز أن يتقدم المخصوص بالمدح أو الذم على نعم أو بئس
– الصدق نعم الخلق أو نعم الخلق الصدق
– الكذب بئس صفة أو بئس صفة الكذب
– يجوز أن تلحق تاء التأنيث بالفعلين نعم وبئس إذا كان فاعلهما مؤنث
– نعم/ نعمت الصفة الإخلاص
– بئس/ بئست الصفة الغدر
– من أفعال الذم مثل بئس فعل ساء، مثل أن نقول ساء الطالب الكسول
ثانيا : أسلوب المدح أو الذم مع ( حبذا – لا حبذا )
يتكون أسلوب المدح مع حبذا من حب ( فعل المدح )، ذا ( الفاعل )، والمخصوص بالمدح
– حبذا الوفاء
ويتكون أسلوب الذم مع لا حبذا من لا حب ( فعل الذم )، ذا ( الفاعل )، والمخصوص بالذم
– لا حبذا الخيانة
الإعراب:
يُعرب المخصوص بالمدح أو الذم مع حبذا أو لا حبذا دائما مبتدأ مؤخر، ولا يصح تقديمه على حبذا ولا حبذا. ويُعرب اسم الإشارة ( ذا ) المتصل بالكلمتين اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل. ويجوز أن يقع قبل المخصوص بالمدح أو بعده تمييزًا.

مثال:
-حبذا رجلًا العالم
-حبذا العالم رجلًا
وكان التفاعل واضحا من قبل الطالبات في فهم الموضوع

]]>
ورشة قراءة في ثقافي جديدة الخاص http://ref.scg.gov.sy/?p=7996 Sun, 20 Jan 2019 08:58:44 +0000 http://ref.scg.gov.sy/?p=7996

كان مشوارنا في هذه الجلسة ممتعاً وشائقاً فقد حطّت رحالنا في رحاب مجلة أسامة مجلّة الأطفال واليافعين التي تُعنى بمواهبهم وإبداعاتهم، وتجوّلنا بين صفحاتها الملوّنة وقصصها المفيدة وتعرفنا على أصدقاء جدد من مختلف الأعمار. ونحن نقلّب صفحاتها وجدنا بين طيّاتها مشاركة لأحد أصدقائنا الأطفال وتوقفنا مليّاً عند المشكلة التي طرحها باحثاً لها عن حلّ وهذه ...]]>

كان مشوارنا في هذه الجلسة ممتعاً وشائقاً فقد حطّت رحالنا في رحاب مجلة أسامة مجلّة الأطفال واليافعين التي تُعنى بمواهبهم وإبداعاتهم، وتجوّلنا بين صفحاتها الملوّنة وقصصها المفيدة وتعرفنا على أصدقاء جدد من مختلف الأعمار.


ونحن نقلّب صفحاتها وجدنا بين طيّاتها مشاركة لأحد أصدقائنا الأطفال وتوقفنا مليّاً عند المشكلة التي طرحها باحثاً لها عن حلّ وهذه مشكلة شائعة ويعاني منها الكثير من الأطفال فهو مجتهد ومتفوّق في دروسه لكنّ القراءة والكتابة تسبّبان له الضجر، ولا يستمتع بتفوقه كما يحب..
وقرأ الأطفال الحلول والنصائح التي قدّمتها المجلة.

]]>
“عالم المحيطات” في ثقافي عدرا العمالية http://ref.scg.gov.sy/?p=7993 Sun, 20 Jan 2019 08:55:16 +0000 http://ref.scg.gov.sy/?p=7993

أقام المركز الثقافي العربي في عدرا العمالية بالتعاون مع ابتدائية عدرا الرابعة المختلطة حلقة كتاب للأطفال بعنوان “عالم المحيطات” قدمتها الآنسة ولاء الدقس لطلابها في الصف الخامس، تعرف الطلاب من خلال هذه الحلقة على أهم المحيطات في العالم والكائنات البحرية المختلفة وأبرز صفات كل كائن منها على حدا، كما أغنت الآنسة ولاء الحلقة بمجموعة من ...]]>

أقام المركز الثقافي العربي في عدرا العمالية بالتعاون مع ابتدائية عدرا الرابعة المختلطة حلقة كتاب للأطفال بعنوان “عالم المحيطات” قدمتها الآنسة ولاء الدقس لطلابها في الصف الخامس، تعرف الطلاب من خلال هذه الحلقة على أهم المحيطات في العالم والكائنات البحرية المختلفة وأبرز صفات كل كائن منها على حدا، كما أغنت الآنسة ولاء الحلقة بمجموعة من الرسومات والمعلومات الكتابية لترسيخ المعلومات في ذهن الطلاب المشاركين. كل الشكر لإدارة الإبتدائية متمثلة بالمديرة فريال خلف على تعاونها الدائم مع المركز.

]]>
“التلوث البيئي” في ثقافي الكسوة http://ref.scg.gov.sy/?p=7967 Thu, 17 Jan 2019 11:12:02 +0000 http://ref.scg.gov.sy/?p=7967

أقيم محاضرة بعنوان “التلوث البيئي”، تحدثت عن أن التَّلَوُّث البيئي يدمر الأماكن التي تحيط بنا. وتُعد الغازات والدخان في الهواء، والمواد الكيميائية والمواد الأخرى في الماء، والنفايات الصلبة على الأرض. من أسباب التلوث والتلوث البيئي أحد أكثر المشاكل خطورة على البشرية، وعلى أشكال الحياة الأخرى التي تدب حالياً على كوكبنا، ففي مقدور هواء سيئ التلوث ...]]>

أقيم محاضرة بعنوان “التلوث البيئي”، تحدثت عن أن التَّلَوُّث البيئي يدمر الأماكن التي تحيط بنا. وتُعد الغازات والدخان في الهواء، والمواد الكيميائية والمواد الأخرى في الماء، والنفايات الصلبة على الأرض.
من أسباب التلوث والتلوث البيئي أحد أكثر المشاكل خطورة على البشرية، وعلى أشكال الحياة الأخرى التي تدب حالياً على كوكبنا، ففي مقدور هواء سيئ التلوث أن يسبب الأذى للمحاصيل، وأن يحمل في طياته الأمراض التي تهدد الحياة وتهدد ملوثات الماء والتربة قدرة المزارعين على إنتاج الغذاء الضروري لإطعام سكان العالم، كما تهدد الملوثات البحرية الكثير من الكائنات العضوية البحرية.

]]>
مسابقة ثقافية في ثقافي دير علي http://ref.scg.gov.sy/?p=7958 Thu, 17 Jan 2019 11:03:27 +0000 http://ref.scg.gov.sy/?p=7958

أقام المركز الثقافي في دير علي مسابقة ثقافية لطلاب الصف العاشر من مدرسة ثانوية دير علي المختلطة. تمت المنافسة بين الفريقين بروح عالية من الحماس، حيث تنوعت الأسئلة بين ثقافية وعلمية وأدبية وشعر ورياضة. تنافس الفريقين على الفوز حيث قدم كل فريق ما لديه من المعلومات من خلال التعاون والتحاور لإعطاء الأجوبة.]]>

أقام المركز الثقافي في دير علي مسابقة ثقافية لطلاب الصف العاشر من مدرسة ثانوية دير علي المختلطة.
تمت المنافسة بين الفريقين بروح عالية من الحماس، حيث تنوعت الأسئلة بين ثقافية وعلمية وأدبية وشعر ورياضة.
تنافس الفريقين على الفوز حيث قدم كل فريق ما لديه من المعلومات من خلال التعاون والتحاور لإعطاء الأجوبة.

]]>
“طرق تنمية المهارات عند الأطفال” في ثقافي قطنا http://ref.scg.gov.sy/?p=7977 Thu, 17 Jan 2019 09:05:28 +0000 http://ref.scg.gov.sy/?p=7977

أقام المركز الثقافي العربي في قطنا ندوة بعنوان “طرق تنمية المهارات عند الأطفال” شارك في الندوة الآنسة ختام حمود والآنسة رؤى الأحمد والآنسة دارين شعبان. يوجد عدة طرق لتنمية المهارات عند الأطفال في مراحل حياتهم المختلفة: – اللعب – التواصل اللفظي – الحوار – التواصل الاجتماعي – زيارة المكتبات كما تم الحديث عن أهمية هذة ...]]>

أقام المركز الثقافي العربي في قطنا ندوة بعنوان “طرق تنمية المهارات عند الأطفال”
شارك في الندوة الآنسة ختام حمود والآنسة رؤى الأحمد والآنسة دارين شعبان.
يوجد عدة طرق لتنمية المهارات عند الأطفال في مراحل حياتهم المختلفة:


– اللعب
– التواصل اللفظي
– الحوار
– التواصل الاجتماعي
– زيارة المكتبات
كما تم الحديث عن أهمية هذة الطرق في تنمية المهارات الاجتماعية واللغوية والتربوية.
كل الشكر للآنسة ختام حمود”ماجستير علم اجتماع”
والآنسة رؤى الأحمد “ماجستير قياس وتقويم نفسي وتربوي”
والآنسة دارين شعبان “إجازة في اللغة العربية”.

]]>